شريط الأخبار

في القدوةِ نجاةٌ

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين منذ 0 ثانية 2776

لم يَعدْ خافياً على كلِّ إنسانٍ يريدُ لنفسِه النجاةَ في الدنيا والآخرةِ، الالتزامُ بكتابِ اللهِ وسُنّةِ نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم-،وفهمُ حياةِ الصحابةِ والتابعينَ، وسيَرِهم وقصصِ السلفِ الصالحِ وأهلِ الهِممِ في حياتِنا المعاصرةِ والحاليةِ.

إنّ المتأملَ في حياتِنا يلاحظُ فرقاً شاسعاً، وانفصالاً كبيراً؛ ما بينَ مُكثِرٍ ومُقِلٍّ في ذلك، وبينَ الجانبِ العلمي النظري، والجانبِ السلوكي الأخلاقي، حيثُ أصبح من المعتادِ أنْ يرى الإنسانُ أحياناً من نفسِه أو من بعضِ أقرانِه وأصحابِه هفوةً أو زلّةً في الجانبِ الأخلاقي، أو في الجانبِ الإنساني، أو في الجانبِ الإيماني.

أصبحنا لا نبالي عندَ الأخطاءِ الكبيرةِ أو الصغيرةِ، التي تَصدُرُ مِنا! ونقارنُ أنفسَنا بالأمورِ التعامليةِ و الأخرويةِ بمن هم بمستوانا أو أقلُّ مِنا، ولا ننظرُ لعمالقةِ أهلِ الدِّينِ والخُلقِ الربّاني، والقدراتِ والنخبِ المتميزةِ ،الذين كانت تربيتُهم و منهاجُهم وأخلاقُهم قرآناً يمشي على الأرضِ.

ومعَ التطوراتِ التكنولوجيةِ، وانشغالاتِ الحياةِ؛ لا نقرأُ القرآنَ الكريمَ إلاّ مرةً واحدةً من العامِ للعامِ!، والكثيرُ تُلهيهِ الدنيا؛ فلا يكونُ في جدولِه اليومي إلاّ ما تشغلُه الدراسةُ، والمواصلاتُ، والصديقاتُ، والفيس بوك، والمشاويرُ!، ولا يضعُ نصبَ عينيهِ، وضمنَ خُطتِه وأهدافِه وِردَه اليوميّ من القرآنِ، حتى لو صفحةً واحدةً! "قليلٌ دائمٌ خيرٌ من كثيرٍ منقطعٍ".

ولِشَحذِ الهِممِ لدينا مِثالُ الإمامِ القدوةِ "أحمد بن منيع"، كان يختمُ القرآنَ الكريمَ كلَّ ثلاثِ ليالٍ، لمدةِ أربعينَ سنةً! رغمَ انشغالاتِه بأمورِ عائلتِه، وبتدريسِ الحديثِ، والسفرِ والتنقلِ والترحالِ، فمهما كانت ظروفُه؛ كان يقرأُ وِردَه الذي يُعَدُّ( 10) أجزاءٍ يومياً.

ستحتاجُ دائماً إلى مَن يَدعمُكَ في أمورِك الحياتيةِ والأخرويةِ، ومَهما كانت حياتُكَ مرتّبةً؛ تأتي عليكَ مُدّةٌ من الفتورِ، ستحتاجُ إلى مَن يَدعمُكَ؛ لأنه ليس هناك من يحقّقُ الفوزَ وحدَه، ولكنْ لا تستخدمْ الأرانبَ في تسلُّقِ الأشجارِ! وابحثْ عن الذين يؤمنونَ بأهميةِ وقتِك، والاستفادةِ منه، فأنت بحاجةٍ إلى أُناسٍ يُمكِنُكَ الاعتمادُ عليهم، لأنَّ شخصاً واحداً يمكنُكَ الاعتمادُ عليه، ويكونُ بينكما روحُ المنافسةِ، أفضلُ من ألفِ شخصٍ يريدونَ أنْ تدفعَهم دفعاً في أملِكَ وهدفِك.

فالأهدافُ العظيمةُ الربّانيةُ، وهدفُك السامي بأنكَ صاحبُ رسالةٍ؛ كلُّها تحتاجُ إلى محركاتٍ قويةٍ، وليس إلى العرباتِ التي تحتاجُ إلى مَن يدفعُها.

إنْ كنتَ ترغبُ في أنْ تُحلِّقَ في عَنانَ السماءِ؛ ستحتاج إلى رِفقةِ أسرابٍ من طيورِ "الكندور" التي تجيدُ الطيرانَ، وليس إلى الفراخِ التي تحاولُ الطيرانَ، وتمَلُّ و تتعبُ قبلَ الوصولِ إلى مُبتغاها، فكلاهما من فصيلةِ الطيورِ؛ ولكنْ شتّان بين هذا وذاكَ!.

وفي هذا المقامِ طلبُا لاقتداءِ، بِهَدي الصالحينَ المؤمنينَ الأتقياءِ، جعلَنا اللهُ وإياكم منهم ،جمعتُه لنفسي المقصرةِ، ولكلِّ مُحبٍّ للخير، بُغيةَ أنْ يتذكرَ المقصّرُ أحوالَ السابقينَ، فيَلحقَ بهم، وتزدادَ عزيمتُه وتقواهُ وهِمّتُه.

مقالات مشابهة

في القدوةِ نجاةٌ

منذ 0 ثانية

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الأذان شعار أهل الإسلام

منذ 7 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

فلنحرص يوميا على تلاوة القرآن ولنجعله يؤثر فينا

منذ 33 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

نسيان التشهد الأوسط في حق الإمام والمأموم المنفرد

منذ 56 دقيقة

شبكة مساجدنا الدعوية – فلسطين

الوسائط

هدفنا الارتقاء بأداء العاملين في إدارة المساجد وتطوير الأنشطة المسجديةإقرء المزيد عنا

كُن على تواصل !!

آخر الأخبار

في القدوةِ نجاةٌ

منذ 0 ثانية2776
أسباب مرض القلب وقسوته

منذ 3 دقيقة3764
أفكار دعوية ومسجدية لمواسم الأعياد (عيد الفطر، وعيد الأضحى) المباركين

منذ 5 دقيقة4237
Masjedna © Copyright 2019, All Rights Reserved Design and development by: Ibraheem Abd ElHadi